أسماء الله تعالى:
صفحة 1 من اصل 1
أسماء الله تعالى:
إن الله عزَّ وجلَّ تعرَّف إلى خلقه بأسماء تليق بجلاله، فيحسن المؤمن معرفتها وحفظها تبركاً بألفاظها وتلذذاً بذكرها، وتعظيماً لقدرها.
ويتم النفع بأسماء الله تعالى على الوجه التالي:
-1 فَهْمُ أسمائه تعالى بحيث يدرك معانيها.
-2 الاعتقاد بالقلب وجود معناها في ذات الله تعالى.
-3 التفكر بأسمائه تعالى ومشاهدة آثارها في الأكوان.
-4 استعظام أسماء الله تعالى حتى تحدث في قلب المؤمن خشية وخوفاً من الله.
-5 السعي في اكتساب ما يليق بالإنسان من تلك الأسماء والصفات والتخلق بها والتحلي بمحاسنها.- كالرحمة والعدل وغيرها - وبذلك يصبح المؤمن ربانياً.
- الأسماء الحسنى الواردة في الحديث النبوي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لله تسعة وتسعون اسماً مائة إلا واحداً، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر" رواه البخاري ومسلم. وفي رواية البخاري: "من أحصاها دخل الجنة".
وزاد الترمذي: "هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، الباريء، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعزّ، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحكيم،، الودود، المجيد، الباعث، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحصي، المبديء، المعيد، المحي، المميت، الحي، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الروؤف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغني، المغني، المانع، الضارّ، النافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد الصبور".
ومعنى "من أحصاها" أي أحصاها علماً وإيماناً ويقيناً بأنها صفات الله عز وجلَّ وليس المراد الإحصاء الذي هو العد.
شرح أسماء الله الحسنى:
-1 الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.
-2 الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.
-3 الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.
-4 القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.
-5 السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.
-6 المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.
-7 المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.
-8 العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.
-9 الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.
-10 المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.
قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه داود وابن ماجه.
-11 الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.
-12 الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.
-13 المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.
-14 الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.
-15 القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.
-16 الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.
-17 الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.
-18 الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.
-19 العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.
-20، 21 القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته.
-22، 23 الخافض، الرافع: هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.
-24 المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:
القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.
القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.
القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.
-25 المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.
-26 السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.
-27 البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.
-28 الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.
-29 العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.
-30 اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون.
-31 الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.
-32 الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.
-33 العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
-34 الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده.
-35 الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر.
-36 العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر.
-37 الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير.
-38 الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه.
-39 المقيت: هو المقتدر على كل شيء.
-40 الحسيب: هو الكافي.
-41 الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.
-42 الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.
-43 الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
-44 المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.
-45 الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.
-46 الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن لها.
-47 الودود: هو المحب لعباده.
-48 المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.
-49 الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.
-50 الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء.
-51 الحق: هو الموجود حقاً.
-52 الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.
-53 القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء.
-54 المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.
-55 الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم.
-56 الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد.
-57 المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.
-58 المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.
-59 المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.
-60 المحيي: هو الذي خلق الحياة في الخلق.
-61 المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.
-62 الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً.
-63 القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال.
-64 الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.
-65 الماجد: هو بمعنى المجيد.
-66 الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.
-67 الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير.
-68
الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.
-69
القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
-70
المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.
____________________________
(1) الأحد في رواية الترمذي.
-71
، 72 المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.
-73
، 74 الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.
-75
الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.
-76
الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.
-77
الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.
-78
المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.
-79
البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
-80
التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.
-81
المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.
-82
العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.
-83
الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.
-84
مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.
-85
ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.
-86
المقسط: هو العادل في حكمه.
-87
الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.
-88
الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.
-89
المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.
-90
المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.
-91
، 92 الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.
-93
النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.
-94
الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.
-95
البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.
-96
الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء.
-97
الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.
-98
الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.
-99
الصبور: وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة.
-
وهذه المذكورات التسع والتسعون ليست كل ما ورد في أسماء الله تعالى بل ذكر في القرآن والأحاديث غيرها مثل: الرب، الحنان، المنان، الباديء، الكافي، المغيث، المولى، المبين، المحيط، القريب، الوتر، العلاَّم، المليك، الأكرم، ذو الطَّول، الجميل، الرفيع.
ويتم النفع بأسماء الله تعالى على الوجه التالي:
-1 فَهْمُ أسمائه تعالى بحيث يدرك معانيها.
-2 الاعتقاد بالقلب وجود معناها في ذات الله تعالى.
-3 التفكر بأسمائه تعالى ومشاهدة آثارها في الأكوان.
-4 استعظام أسماء الله تعالى حتى تحدث في قلب المؤمن خشية وخوفاً من الله.
-5 السعي في اكتساب ما يليق بالإنسان من تلك الأسماء والصفات والتخلق بها والتحلي بمحاسنها.- كالرحمة والعدل وغيرها - وبذلك يصبح المؤمن ربانياً.
- الأسماء الحسنى الواردة في الحديث النبوي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لله تسعة وتسعون اسماً مائة إلا واحداً، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر" رواه البخاري ومسلم. وفي رواية البخاري: "من أحصاها دخل الجنة".
وزاد الترمذي: "هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، الباريء، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعزّ، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحكيم،، الودود، المجيد، الباعث، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحصي، المبديء، المعيد، المحي، المميت، الحي، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الروؤف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغني، المغني، المانع، الضارّ، النافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد الصبور".
ومعنى "من أحصاها" أي أحصاها علماً وإيماناً ويقيناً بأنها صفات الله عز وجلَّ وليس المراد الإحصاء الذي هو العد.
شرح أسماء الله الحسنى:
-1 الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.
-2 الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.
-3 الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.
-4 القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.
-5 السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.
-6 المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.
-7 المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.
-8 العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.
-9 الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.
-10 المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.
قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه داود وابن ماجه.
-11 الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.
-12 الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.
-13 المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.
-14 الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.
-15 القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.
-16 الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.
-17 الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.
-18 الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.
-19 العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.
-20، 21 القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته.
-22، 23 الخافض، الرافع: هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.
-24 المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:
القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.
القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.
القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.
-25 المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.
-26 السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.
-27 البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.
-28 الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.
-29 العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.
-30 اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون.
-31 الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.
-32 الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.
-33 العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
-34 الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده.
-35 الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر.
-36 العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر.
-37 الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير.
-38 الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه.
-39 المقيت: هو المقتدر على كل شيء.
-40 الحسيب: هو الكافي.
-41 الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.
-42 الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.
-43 الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
-44 المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.
-45 الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.
-46 الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن لها.
-47 الودود: هو المحب لعباده.
-48 المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.
-49 الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.
-50 الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء.
-51 الحق: هو الموجود حقاً.
-52 الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.
-53 القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء.
-54 المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.
-55 الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم.
-56 الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد.
-57 المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.
-58 المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.
-59 المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.
-60 المحيي: هو الذي خلق الحياة في الخلق.
-61 المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.
-62 الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً.
-63 القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال.
-64 الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.
-65 الماجد: هو بمعنى المجيد.
-66 الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.
-67 الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير.
-68
الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.
-69
القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
-70
المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.
____________________________
(1) الأحد في رواية الترمذي.
-71
، 72 المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.
-73
، 74 الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.
-75
الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.
-76
الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.
-77
الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.
-78
المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.
-79
البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
-80
التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.
-81
المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.
-82
العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.
-83
الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.
-84
مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.
-85
ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.
-86
المقسط: هو العادل في حكمه.
-87
الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.
-88
الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.
-89
المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.
-90
المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.
-91
، 92 الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.
-93
النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.
-94
الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.
-95
البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.
-96
الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء.
-97
الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.
-98
الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.
-99
الصبور: وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة.
-
وهذه المذكورات التسع والتسعون ليست كل ما ورد في أسماء الله تعالى بل ذكر في القرآن والأحاديث غيرها مثل: الرب، الحنان، المنان، الباديء، الكافي، المغيث، المولى، المبين، المحيط، القريب، الوتر، العلاَّم، المليك، الأكرم، ذو الطَّول، الجميل، الرفيع.
نور الأمل- نـائب المـٌديـر
- عدد المساهمات : 1237
نقاط : 2339
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 42
مواضيع مماثلة
» لطائف من أسماء الله الحسنى
» أعلم أيها الطالب وفقنا الله وإياك لطاعته إن هذ الوفق عظيم ولايمكن التهاون به ولاتعفعل به إلافيما يرضي الله تعالى
» شرح أسماء الله الحسنى
» أسماء الله الحسنى
» لطائف من أسماء الله الحسنى
» أعلم أيها الطالب وفقنا الله وإياك لطاعته إن هذ الوفق عظيم ولايمكن التهاون به ولاتعفعل به إلافيما يرضي الله تعالى
» شرح أسماء الله الحسنى
» أسماء الله الحسنى
» لطائف من أسماء الله الحسنى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 10, 2024 8:30 pm من طرف Evliya
» جلب النساء للمعاشرة مجرب
الجمعة مايو 10, 2024 8:18 pm من طرف Evliya
» طلسم جلب من تريد للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب جميع النساء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم تهييج بالنظر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» سحر المرض والموت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للتفريق بين شخصين
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب الغضبان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم لجلب الحبيب وتهيجه بدون بخور
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب النساء للرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للنجاح فى الامتحانات
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم للنجاح و التفوق الدراسى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الرجال على الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» سحر السيطرة وسلب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب وتهييجة للفراش - سحر تهييج الشهوة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» زواج البائر - المعطلة عن الزواج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الزبون
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» ايات الحفظ
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» الفرق بين السحر الأبيض والسحر الأسود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب رغما عنة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالشرويطة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» اقوى شبشبة للجلب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة السفينة للجلب والتهييج كاملة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة الشمس كانو الجدات يجلبو بها الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبه سفلى خطيره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» سحر تفريق بين شخصين سريع مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» حجاب التابعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب أسرع من البرق
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب في يوم واحد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» السحر _ تعريفه _ أدواته _ انواعه _ اعراض بعض أنواعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب بالبول سريع ومجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج الحبيب للنكاح والمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب للمعاشرة وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر الموت والانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تكبير المؤخرة بطريقه سريعة وسهلة بدون ضرر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خاضع زليل مسلوب الارادة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» كيفية جلب الحبيب للجماع بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعة للمحبة مجربه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعات للجلب والمحبة حصريا من عند شوافة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» تحضير خديم الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج فوري
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج بالشمع والصوره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» طلسم لتسخير من تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب للجماع وممارسة الجنس مجرب وسريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم الانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» اقوى سحر تهييج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم تسخير شخص للمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» تحضير كحله بنت برقان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك ويطلب جماعك مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بالدعاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» سحر المرض النزيف الانتقام
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» للقبول و المحبة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» دعوة عظيمة للسبعة ملوك الارضية
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» اية الكرسى العظيم ودعوته للخير والحب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» لعلاج سحر الرش
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» محبه واحراق للقلوب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» حرق الجن العاشق والمس والعوارض جميعها بنفسك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» حجاب للزواج مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» كشف البصيره ورفع الحجاب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب باب الزيت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» إستخدام الجن في عمل سحر الجلب والتهييج مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج المحبوب احر من النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» استخدام الجن في الجلب وكل ما تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب بدون عزيمة و لا بخور و لا تربيع الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» تحضير الجن لجلب الغائب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج صحيح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» علاج وطرد عاشق الجن
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» محبة الفاتحة الشريفة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» حجاب لقضاء الحوائج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» جلب قوي جدا
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» من أقوى ابواب المحبة والجلب والتهييج المجربة الصحيحة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» تهييج الحبيب للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» خصائص سوره الفاتحة ومنافعها وفوائدها
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الشهوه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسورة طه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم السيطرة على شخص ما
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خلال 48 ساعه باية الكرسي
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» خواص بعض التباخير
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» حقيقة تسخير الجن والسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طريقة لتنشيط خادم الفص بالخاتم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» أنواع السحر وأقسامه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» صور وتعريفات لبعض البخور الذى أوله حرف " ب " الباب الثانى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» نجــــــمة داوود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي
» الخرزرة الزرقاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» علاج القلق بالقران
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي