العين والحسد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العين والحسد
الحســـــــد
( العين - النفس - النظرة )
يقول الله تعالى:} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {
يقول
ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم"
أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك
وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق
بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.
تعريف الحسد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة
: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت
بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول
في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء
، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على
الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره
، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.
أقســـام العين
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة
بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين
كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ
عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ
أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام
، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة : إن النفس إذا ما
أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما
لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ
جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ
أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم (
إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ
بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن
العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة
فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة
خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها
على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ
أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية )
: تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان
رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر
به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا
قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل
قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ
بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ
لَمَجْنُونٌ{ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ
بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى
مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب
بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن
والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار
والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما
تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى
مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من
علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في
الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس
والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده
عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر
من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني
العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث
من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
-
أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن
يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض
معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب
العين .
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية
والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من
أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
أعـراض العيــــن
كثير
من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير
العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية
إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق
والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع
والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في
الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد
والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف
يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .
يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن
والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من
أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو
العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل
درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة
الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ،
وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ،
ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه
ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له
حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل
قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود
بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد
وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم
على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا
ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن
فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد
والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
يقول أبا العتاهية وقد تأخر عليه عطاءه من عمر بن العلاء :
أصابت علينا جودَك العَين يا عُمَرْ
فنحن لها نَبْغِي التمائمَ والنشَرْ
أصـابتك عَينٌ في سخائك صُلبـةٌ
ويا رب عين صُلبَة تَفْلِقَ الحَجَرْ
سَـنَرْقيكَ بالأشعارِ حتى تملهــا
فإن لم تُفِقْ منها رقَيْنَاكَ بالسوَرْ
ومن أبرز أعراض العين :
- صداع في الرأس .
- صفرة وشحوب في الوجه .
- كثرة التعرق و التبول .
- ضعف الشهية .للأكل
- حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس .
- خفقان في القلب .
- ألم أسفل الظهر و ثقل على الكتفين .
- ضيق في الصدر ورغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر .
- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة لسوداوية للحياة وربما تمني الموت .
- انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف .
-صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود .
- النسيان والنعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات
- النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة .
-النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
- أرق وعدم القدرة على النوم .
- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون .
( العين - النفس - النظرة )
يقول الله تعالى:} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {
يقول
ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم"
أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك
وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق
بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.
تعريف الحسد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة
: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت
بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول
في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء
، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على
الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره
، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.
أقســـام العين
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة
بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين
كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ
عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ
أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام
، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة : إن النفس إذا ما
أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما
لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ
جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ
أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم (
إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ
بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن
العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة
فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة
خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها
على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ
أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية )
: تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان
رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر
به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا
قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل
قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ
بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ
لَمَجْنُونٌ{ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ
بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى
مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب
بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن
والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار
والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما
تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى
مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من
علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في
الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس
والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده
عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر
من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني
العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث
من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
-
أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن
يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض
معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب
العين .
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية
والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من
أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
أعـراض العيــــن
كثير
من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير
العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية
إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق
والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع
والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في
الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد
والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف
يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .
يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن
والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من
أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو
العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل
درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة
الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ،
وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ،
ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه
ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له
حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل
قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود
بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد
وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم
على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا
ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن
فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد
والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
يقول أبا العتاهية وقد تأخر عليه عطاءه من عمر بن العلاء :
أصابت علينا جودَك العَين يا عُمَرْ
فنحن لها نَبْغِي التمائمَ والنشَرْ
أصـابتك عَينٌ في سخائك صُلبـةٌ
ويا رب عين صُلبَة تَفْلِقَ الحَجَرْ
سَـنَرْقيكَ بالأشعارِ حتى تملهــا
فإن لم تُفِقْ منها رقَيْنَاكَ بالسوَرْ
ومن أبرز أعراض العين :
- صداع في الرأس .
- صفرة وشحوب في الوجه .
- كثرة التعرق و التبول .
- ضعف الشهية .للأكل
- حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس .
- خفقان في القلب .
- ألم أسفل الظهر و ثقل على الكتفين .
- ضيق في الصدر ورغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر .
- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة لسوداوية للحياة وربما تمني الموت .
- انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف .
-صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود .
- النسيان والنعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات
- النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة .
-النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
- أرق وعدم القدرة على النوم .
- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون .
شيريهان- سـَـاحـِر جَديــِد
- عدد المساهمات : 19
نقاط : 53
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
رد: العين والحسد
بارك الله فيك و جازاك خيرا على هذه الفائدة .
layachi123- سـَـاحـِر جَديــِد
- عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 10, 2024 8:30 pm من طرف Evliya
» جلب النساء للمعاشرة مجرب
الجمعة مايو 10, 2024 8:18 pm من طرف Evliya
» طلسم جلب من تريد للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب جميع النساء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم تهييج بالنظر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» سحر المرض والموت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للتفريق بين شخصين
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب الغضبان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم لجلب الحبيب وتهيجه بدون بخور
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب النساء للرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للنجاح فى الامتحانات
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم للنجاح و التفوق الدراسى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الرجال على الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» سحر السيطرة وسلب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب وتهييجة للفراش - سحر تهييج الشهوة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» زواج البائر - المعطلة عن الزواج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الزبون
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» ايات الحفظ
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» الفرق بين السحر الأبيض والسحر الأسود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب رغما عنة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالشرويطة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» اقوى شبشبة للجلب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة السفينة للجلب والتهييج كاملة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة الشمس كانو الجدات يجلبو بها الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبه سفلى خطيره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» سحر تفريق بين شخصين سريع مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» حجاب التابعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب أسرع من البرق
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب في يوم واحد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» السحر _ تعريفه _ أدواته _ انواعه _ اعراض بعض أنواعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب بالبول سريع ومجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج الحبيب للنكاح والمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب للمعاشرة وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر الموت والانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تكبير المؤخرة بطريقه سريعة وسهلة بدون ضرر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خاضع زليل مسلوب الارادة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» كيفية جلب الحبيب للجماع بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعة للمحبة مجربه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعات للجلب والمحبة حصريا من عند شوافة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» تحضير خديم الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج فوري
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج بالشمع والصوره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» طلسم لتسخير من تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب للجماع وممارسة الجنس مجرب وسريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم الانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» اقوى سحر تهييج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم تسخير شخص للمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» تحضير كحله بنت برقان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك ويطلب جماعك مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بالدعاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» سحر المرض النزيف الانتقام
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» للقبول و المحبة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» دعوة عظيمة للسبعة ملوك الارضية
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» اية الكرسى العظيم ودعوته للخير والحب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» لعلاج سحر الرش
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» محبه واحراق للقلوب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» حرق الجن العاشق والمس والعوارض جميعها بنفسك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» حجاب للزواج مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» كشف البصيره ورفع الحجاب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب باب الزيت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» إستخدام الجن في عمل سحر الجلب والتهييج مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج المحبوب احر من النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» استخدام الجن في الجلب وكل ما تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب بدون عزيمة و لا بخور و لا تربيع الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» تحضير الجن لجلب الغائب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج صحيح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» علاج وطرد عاشق الجن
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» محبة الفاتحة الشريفة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» حجاب لقضاء الحوائج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» جلب قوي جدا
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» من أقوى ابواب المحبة والجلب والتهييج المجربة الصحيحة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» تهييج الحبيب للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» خصائص سوره الفاتحة ومنافعها وفوائدها
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الشهوه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسورة طه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم السيطرة على شخص ما
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خلال 48 ساعه باية الكرسي
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» خواص بعض التباخير
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» حقيقة تسخير الجن والسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طريقة لتنشيط خادم الفص بالخاتم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» أنواع السحر وأقسامه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» صور وتعريفات لبعض البخور الذى أوله حرف " ب " الباب الثانى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» نجــــــمة داوود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي
» الخرزرة الزرقاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» علاج القلق بالقران
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي